كل عام وانتم بخير عيد سعيد وتقبل الله منا ومنكم شهر رمضان الكريم
Monday, September 29, 2008
عيدكم مبارك
Monday, September 22, 2008
اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عنا
والراجح أنها سميت بذلك لجميع هذه المعاني مجتمعة وغيرها، والله أعلم
من القرآن
نزول سورة كاملة فيها، وهي سورة القدر، وبيان أن الأعمال فيها خير من الأعمال في ألف شهر ما سواها قوله
تلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، خاصة في الوتر منها، سيما ليلتي إحدى وعشرين وسبع وعشرين، وأرجحها ليلة سبع وعشرين.
فعن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر".
وعند مسلم: "التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي".
وعن عائشة رضي الله عنها كذلك: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان".
ذهب علي، وابن مسعود، وابن عباس، وعائشة من الصحابة، والشافعي وأهل المدينة ومكة من الأئمة إلى أن أرجى لياليها ليلتا إحدى وعشرين وثلاث وعشرين، وقد رجح ذلك ابن القيم رحمه الله.
وذهب أبي بن كعب رضي الله عنه إلى أنها ليلة سبع وعشرين، وكان يحلف على ذلك، ويقول: "بالآية أوالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها"
وفي مسند أحمد عن ابن عباس أن رجلاً قال: "يا رسول الله، إني شيخ كبير عليل يشق عليَّ القيام، فمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر؛ قال: عليك بالسابعة"
وعن ابن عمر يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين"، أوقال: "تحروها ليلة سبع وعشرين".
العمل فيها
أحب الأعمال لمن وفق وحظي بليلة القدر ما يأتي:
1. أداء الصلوات المكتوبة للرجال مع جماعة المسلمين، سيما الصبح والعشاء.
2. القيام، أي الصلاة، لقوله صلى الله عليه وسلم:" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"
3. الدعاء.
4. قراءة القرآن.
5. اجتناب المحرمات، دقيقها وجليلها.
ويمكن للمرء أن يجمع بين هذه كلها في الصلاة إذا أطال القيام، وسأل الله الرحمن واستعاذ به من النيران كلما مر بآية رحمة أوعذاب.
قال سفيان الثوري رحمه الله: (الدعاء في تلك الليلة أحب إليَّ من الصلاة، قال: وإذا كان يقرأ وهو يدعو ويرغب إلى الله في الدعاء والمسألة لعله يوافق).
قال ابن رجب: (ومراده ـ أي سفيان ـ أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا كان حسناً، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة، لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكر، وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها، والله أعلم؛ وقد قال الشعبي في ليلة القدر: ليلها كنهارها؛ وقال الشافعي في القديم:
فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: "أرأيتَ إن وفقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم: "أعوذ برضاك من سخطك، وعفوك من عقوبتك".
وبما يسره الله له من الدعاء والذكر
هناك بعض العلامات التي يستدل بها البعض على ليلة القدر، ويعوزها كلها الدليل القاطع، وإنما هي اجتهادات وتخمينات لا يعتمد عليها، من تلك العلامات:
1. طلوع الشمس في صبيحتها من غير شعاع، كما استدل على ذلك أبي بن كعب رضي الله عنه.
2. وكان عبدة بن لبابة يقول: هي ليلة سبع وعشرين؛ ويستدل على ذلك بأنه قد جرب ذلك بأشياء وبالنجوم، والشرع لا يثبت بالتجارب.
وروي عنه كذلك أنه ذاق ماء البحر ليلة سبع وعشرين فإذا هو عذب.
3. أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة.
4. أن الكلاب لا تنبح فيها وكذلك الحمير لا تنهق فيها.
5. أن يرى نور.
6. الملائكة تطوف بالبيت العتيق فوق رؤوس الناس.
7. استجاب الله دعاء البعض في ليلة سبع وعشرين، وإجابة الدعاء ليست دائماً علامة صلاح، فالله كريم يجيب دعوة المضطر ولو كان فاسقاً أوفاجراً، وربما تكون إجابة الدعاء في بعض الأحيان من باب الاستدراج
اليقين
يقينى هنا فى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
أنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف ويجتهد في الليالي المرجوة فيها ما لا يجتهد في غيرها من ليالي رمضان ولا غيره، حيث كان صلى الله عليه وسلم كما صح عن عائشة رضي الله عنها: "إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله".
تحذير وهوأن ينسلخ رمضان ولم تكن من المغفور لهم، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال: "آمين، آمين، آمين!"، قيل: يا رسول الله، إنك صعدت المنبر فقلت "آمين، آمين، آمين"، قال: "إن جبريل أتاني، فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له، فدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين؛ فقلت: آمين؛ ومن أدرك أبويه أوأحدهما فلم يبرهما، فمات، فدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين؛ فقلت: آمين؛ ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك، فمات، فدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين؛ فقلت: آمين".
واعلم أن الأعمال بخواتيمها، فإذا فاتك الاجتهاد في أول الشهر فلا تغلب على آخره، ففيه العوض عن أوله.
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
Thursday, September 11, 2008
الفضيحة
طلع علينا خبر فى الصحف بيقول
فقدت مصر رجل اسف
تم القبض على رجل من اغنى الرجال
رجل من اقوى الرجال
رجل من انبل الرجال
رجل من اشجع الرجال
وبعد ثبوت الادله عليه هرب الى سويسرا الا ان دولة الامارات مارست ضغوط شديده على قادة مصر منها سحب كل استثمارتها فى مصر
فتلقى تطمينات موثوق فيها ان براءته اكيده فى مصر كمن سبقوه والخطر عليه فى الخارج لان من الممكن القبض عليه فى اى لحظه عن طريق الانتربول وتسليمه للامارات ساعتها مافيش امل
وعند وصوله تم عمل حملة اعلامية كبيره له فى التلفزيون المصرى وعدد من المحطات الفضائية والصحف والمجلات وتصويره على انه رجل البر والاحسان حتى ان المذيع تامر بسيونى فى برنامج البيت بيتك قاله انت رجل الخير ياباشمهندس ........سبحان الله
و هو حاليا فى سجن طره مع كبار رجال اعمالنا فى حجره مكيفة خاصه جدا (خمس نجوم) بحمام خاص جدا برده فيها كل الكماليات من اول السخان حتى الفاكس واللا ب توب وطعامه ياتى له من فندق الفورسيزون فى سياره من سيارات الفندق مع مضيفه من الفندق ويتابع اعماله ومشاريعه فى انتظار عدالة القضاء والحكم ببراءته
بس ياريت نعرف اشترى اراضى مدينتى بكام عشان بيبيعها دلوقتى المتر باربعة الاف جنيه وكل اللى فات اشتراه بكام
وفى نفس الوقت تقريبا تورط رجل الاعمال فريد خميس عضو مجل الشورى فى قضية رشوة كبيره
واتصالات سرية بين رجل الاعمال ساويرس واسرائيل وقادتها
وقبل كده الدكتور هانى سرور عضو مجلس الشعب وبراءته فى قضية اكياس الدم الفادسه
وممدوح اسماعيل عضو مجلس الشورى وبراءته فى قضية العباره وضياع دم الف مصرى هدر وضياع الاف الاسر اللى كان بيعولهم الضحايا
احمد عز عضو مجلس الشعب وامين تنظيم الحزب الوطنى واحتكاره للحديد بعد مؤامرة بيع مجمع الدخيله بمبلغ زهيد وتسديده على اقساط من المبيعات والسبب الرئيسى فى غلاء اسعار العقارات فى مصر
وظهور رجل الاعمال حسام ابو الفتوح فى افلام فاضحه
قتل رجل الاعمال ايمن السويدى للمطربه ذكرى فى المذبحه الشهيره وانتحاره
هروب كتير من رجال اعمالنا بمليارات البنوك بقروض بضمانات وهميه
وقبل ده وده قضايا فساد لمحافظين ووزراء ومسؤلين امثال محافظ الجيزه ماهر الجندى ويوسف عبد الرحمن وايمن عبد المنعم
هو ده مجتمع رجال الاعمال اللى تم تشكيل الوزاره الحاليه منه
بعض الخبثاء تقول ان المليارات اللى عملها كبار رجال اعمالنا فى سنين بسيطه هى نتيجة سببين
الاول شراء اراضى الدوله بملاليم ان ماكانش ببلاش وبيعها بمليارات
الثانى الخصخصه وشراء املاك الدولة بصفقات مشبوهة
عجبنى اوى مقال فى جريدة الطريق فى عدد الاربعاء 10 سبتمبر بيقول فساد حول الوريث بيشرح وبيقول ان رجال الاعمال المتورطين اصدقاء شخصيين للوريث وده فسرلى حاجات كتير كان صعب استوعبها بسهولة
اليقين
يقينى هنا اسئله مش عارف اجاوب عليها
الاتنين مليون دولار اللى خدهم الضابط الفاسد ومئات الملايين اللى اتصرفت على المغنيه كانوا يكفوا كام اسره فى مصر ولمدة كام سنة؟
ياترى ايه الانجازات اللى حققتها وزارة رجال الاعمال لمصر ولشعب مصر ولسه هاتحققه تلك الوزارة ؟
هل اعلن مجلس الشورى غضبه وولع النار فى مكان اجتماع اعضاءه الفاسدين ؟
هل اعلن جبل المقطم سخطه وغضبه وانهار على جيرانه ساكنى العشش والعشوائيات لقبولهم ذلك الوضع المؤلم لهم وتركهم لمن يسرق قوتهم ويستبيح دمائهم فى قصور و رفاهية؟
ياترى الضحايا المره الجايه كام الف مصرى والبراءه هاتكون لمين؟
شوفنا جثث ضحايا العبارة ومصمصنا شفايفنا واتحكم ببراءة صاحب العباره وطنشنا
شوفنا جثث سكان الدويقة وشمينا ريحتها وبرده مصمصنا شفايفنا
ليه هونا على نفسنا كده ؟
يقول الله تعالى: إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ [ الرعد:11]
عليهم اللعنه فى ترابنا وسمانا
وحسبى الله ونعم الوكيل
Monday, September 1, 2008
مسلسلات رمضان وحالو ياحالو
استفزنى اوى ان من قبل رمضان مايبتدى بوقت كبير اعلانات كتيره وبشكل مستفز عن المسلسلات والبرامج الجديده على جميع القنوات والفضائيات والمره دى مش مسلسل واحد ولا اتنين لا عدد كبير بيتعدى الاربعين مسلسل غير اضعاف العدد من البرامج وكأن رمضان مش شهر الصوم والتقرب لله تعالى واغتنام ليلة القدر لا ده شهر المسلسلات والبرامج فتحول شهر رمضان الى موسم عرض المسلسلات والبرامج الجديدة
لدرجة انى متاكد ان وراء ذلك غرض خبيث وهو تضييع وقت المسلم وتضييع شهر من افضل شهور السنه عند المسلم
و قد يطول زمن الجلوس في بعض البيوت أمام الشاشات إلى ساعات طويلة لو جمعناها لكانت ايام وشهور وسنين و هكذا يفقد كثير من الناس ما هو أغلى من الذهب و الفضة و أكثر فائدة و أعظم أثراً .. ألا وهو الوقت
لم يعرف التاريخ دين اهتم برعاية الزمن وصيانة الوقت مثل الاسلام
كذلك فقد أقسم الله به في مطالع سور عديدة بأجزاء منه مثل الليل، والنهار، والفجر، والضحى، والعصر
وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ
وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ
وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِيْ خُسْر
ومعروف أن الله سبحانه وتعالى إذا أقسم بشيء من خلقه دلَّ ذلك على أهميته وعظمته وليلفت الأنظار إليه وينبه على جليل منفعته
وكذلك فى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
ــ عن أبو برزه الاسلمي رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، علمه ما عمل به ؟ وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه ؟ وعن جسمه فيما أبلاه ؟ )) رواه الترمذي
ــ عن أبن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة ، والفراغ )) رواه البخاري
ــ عن أبن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك )) رواه الحاكم في المستدرك
ــ عن أنس بن مالك رضي اله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة ، فأن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل )) مسند الإمام أحمد
و الإمام ابن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقة بقوله : وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته... . فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خير من حياته
قال الحسن البصري : يا ابن آدم، إنما أنت أيام، إذا ذهب يوم ذهب بعضك
وقال : الدنيا ثلاثة أيام : أما الأمس فقد ذهب بما فيه، وأما غداً فلعلّك لا تدركه، وأما اليوم فلك فاعمل فيه
وباقول لكل مشاهدى المسلسلات وإضاعة الوقت أن جريمة قتل الوقت وتبذيره من أخطر الجرائم وأشدها فتكاً بالأفراد فيجب ان تتقوا الله قبل أن تحل بكم ساعة الاحتضار وتوسيد الثرى والعرض على الجبار جل جلاله حين يتمنون العودة ليعملوا ولو حسنة واحدة ولكن هيهات